الخميس، 11 أغسطس 2011

الشهب تدخل الغلاف الجوي للارض

قال فلكي كويتي ان كميه كبيره من الشهب سوف تدخل الغلاف الجوي لكوكب الرض وذلك مساء الجمعه
وأضاف الباحث الفلكي خالد الجمعان في تصريح صحفي الاربعاء أن هذه الشهب يطلق عليها اسم (شهب البرشاويات) التي تنطلق من كوكبة برشاوس (حامل راس الغول) وتتسبب في حدوثها مخلفات مذنب (سويفت تتل).
وعزا هذه الزخات من الشهب الى وجود حبيبات غبارية وصخور صغيرة وجليد على شكل حزام تخلفها المذنبات في مدارها حين تقترب من الشمس أثناء دورانها حولها، والتي تتقاطع في مدارها مع الارض وبسبب الجاذبية الارضية تدخل تلك المخلفات الغلاف الجوي مما ينتج عنه حرارة عالية تصهر تلك الصخور الصغيرة كليا فتتحول الى رماد نتيجة احتكاكها مع بداية دخولها الغلاف الجوي حيث يظهر لها بريق نتيجة احتراقها يستمر لثواني معدودة في السماء.
واكد ان هذا المشهد يتكرر خلال هذه الفترة من كل عام مشيرا الى أن زخات الشهب الحالية سبقتها مخلفات مذنب هالي الشهير في مايو الماضي والتي تلقب باسم (ايتا الدلويات) نسبة لبرج الدلو.
ونفى وجود علاقة بين هذه الشهب والمجموعة النجمية التي تحمل الزخات الشهابية اسماءها لان الشهب ظاهرة تحدث في الغلاف الجوي الارضي بينما المجموعات النجمية تبعد عنا المئات والالاف من السنوات الضوئية.
وأشار إلى أن الفلكيين يطلقون أسما لكل زخة شهابية ، هو اسم المجموعة النجمية التي تحتوي على النقطة الاشعاعية للزخة الشهابية او المنطقة التي تنطلق منها الشهب ظاهريا للراصد من الارض ، مؤكدا اهمية رصد هذه الشهب في المناطق المظلمة والبعيدة عن التلوث الضوئي حتى يمكن مشاهدتها بوضوح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق