الخميس، 2 يونيو 2011

المصرى اليوم | «البكتيريا المعوية» تقتل ١٦ وتصيب ١٠٠٠ بالتسمم فى ألمانيا والسويد.. وبرلين تتهم «الخيار الإسبانى»

المصرى اليوم | «البكتيريا المعوية» تقتل ١٦ وتصيب ١٠٠٠ بالتسمم فى ألمانيا والسويد.. وبرلين تتهم «الخيار الإسبانى»: "- تم الإرسال باستخدام شريط أدوات Google"
  • دخل الأطباء الألمان فى سباق مع الزمن لوقف انتشار البكتيريا القاتلة التى تسبب الإسهال والنزيف، والتى أدت إلى وفاة ١٦ شخصاً، وإصابة ١٠٠٠ بالتسمم فى السويد وألمانيا، فضلا عن الأضرار التى لحقت بقطاع الخضار الأوروبى.
    وأبدت السلطات الألمانية، أمس الأول، للمرة الأولى شكوكاً فى أن يكون الخيار الإسبانى هو السبب فى حالات التسمم الغذائى، حيث أظهرت التجارب الأولى التى تم إجراؤها على ثمرتى خيار وجود نسخة مختلفة من بكتيريا «آى- كولاى» المعوية، التى أجبرت نحو ١٠٠٠ شخص على دخول المستشفى، وفقا لما أعلنته الهيئة الصحية فى مدينة هامبورج شمال ألمانيا.
    من جانبها، أعربت إسبانيا عن خيبة أملها من الاتهامات الألمانية، ووصفت الاتهام بأنه تصرف غير مسؤول، ودافعت بشدة عن منتجاتها وأعلنت وزيرة الزراعة «روزا أغيلار» أنها ستطلب تعويضات على جميع أنواع الخضار الأوروبية التى تضررت من الأزمة. ويتوقع منتجو الخضروات الإسبان خسارة بـ ٢٠٠ مليون يورو أسبوعياً تزامناً مع عمليات تحليل تجريها إسبانيا لخيار منتج فى بيوت بلاستيكية.
    وأعربت السلطات فى برلين عن مخاوفها من ذروة إصابات قادمة. وطالبت سلطات هامبورج طلاب المدارس الثانوية بين ١٥ و١٦ عاما بالبقاء فى المنزل لمدة أسبوع، بعد اكتشاف ٤ إصابات بينهم، وقاطع المستهلكون الخيار وباقى الخضروات الطازجة، وألغت بعض المطاعم أطباق السلطة التى ترافق بعض الوجبات.